0

الصحة والبيئة// الطبية.. د. رواسي خالد – أكرم الصمدي:

أكد الدكتور عدنان العواضي أخصائي المخ في المستشفى اليمني الألماني بأمانة العاصمة صنعاء أن الصداع يشغل حيزاً داخل الجمجم وبالتالي يمثل أحد الأعراض الشائعة لمرض السرطان.

وأوضح في حديثه للصحة والبيئة الوطني بأن سرطان الدماغ قد يؤدي إلى الصداع بسبب الضغط داخل الجمجمة، الذي يحدث عندما ينمو حجم الورم.

ولمعرفة ما إذا كان الصداع ناتجاً عن ورم في المخ، أستخلص فريق الرصد والتوعية الطبية في موقع الصحة والبيئة الوطني خمسة عوامل رئيسية، وهي كالتالي:

– صداع الليل: 
إذا كان الأمر سيئاً لدرجة أن الصداع يوقظك أثناء الليل، فمن المستحسن أن تحجز موعداً مع الطبيب.

– أضواء معتّمة:
إذا كان الصداع مع مشاكل في العين، ورأيت أضواء وامضة أو نقاطاً عمياء عند الشعور بالصداع.

– ألم مفاجئ:
عندما لم تكن تعاني منه من قبل.

– صداع متزايد:
إذا ساءت الأمور بشكل مطرد على مدى أسابيع أو شهور.

– علامات أخرى:
وقد تشمل هذه تغيرات في الشخصية وفقدان حاسة الشم.

الصداع.. أسبابه وأنواعه وعلاجه:

يوجز الدكتور عدنان أنواع وأسباب الصداع وعلاجه قرين كل سبب ونوع كالتالي:

– صداع التوتر..
أسبابه تعب أو ضغط انفعالي، أو مشكلة في العضلات أو سهر أو المفاصل أو الرقبة أو الفك، وعلاجه كمادات ساخنة أو حمام دافئ، واسترخاء واستقرار نفسي.

– صداع نصفي:
وأسبابه تغيرات في الدورة الدموية للدماغ، ومن اخية في تغير الطقس مثل ارتفاع الرطوبة والحرارة، وقلة النوم أو النوم الكثير، ونشاط الخلايا العصبية، وعلاجه نفس علاج صداع التوتر.

– صداع عنقودي:
وهو غير شائع ولكنه شديد جداً، ويحدث 5 مرات للرجال أكثر منه للسيدات، وهو على هيئة نوبات مجتمعة.. وسببه الرئيسي التدخين، وقلة النوم وعلاجه الإقلاع عن التدخين أو التقليل واستنشاق الأوكسجين النقي قد يساعد أثناء النوبة.

– صداع دوائي:
وهو ما سبق أن أفرد له موقع الصحة والبيئة مساحة، والمتمثل في أن تناول الأدوية عند الشعور بالصداع يؤدي إلى ورم في المخ وجلطات دماغية..
وهنا يرأ الدكتور عدنان أن تناول العديد من الأدوية له آثار جانبية للصداع، وعلى الرغم من كونه شيئ متناقض، فالعديد من أدوية علاج الصداع قد تسبب الصداع أو يعاود الصداع الحدوث.
وينصح بدلاً من تناول الأدوية إلى العلاج المذكور في صداع التوتر.

– صداع المثلجات:
يشعر البعض وبشكل مفاجئ بصداع حاد عندما يأكلون شئ بارد، وينصح بأكل المثلجات ببطء، وايضاً تدفئة الطعام البارد أمام فمك قبل بلعه.

المسؤل عن الصداع:

ولأن الأطباء لم يتوصلوا لمعظم أسباب حدوث الصداع، يقول الدكتور عدنان ندرك أن النسيج الدماغي والجمجمة ليسا مسئولان عن الصداع والمبرر لذلك هو عدم احتوائهما على الأعصاب المسئولة عن توصيل الشعور بالألم.
لكن الأوعية الدموية في الرأس والرقبة من الممكن أن تشير إلى الألم مثلها مثل الأنسجة المحيطة بالدماغ وبعض الأعصاب الكبيرة والتي تنشأ في الدماغ مثل “فروة الرأس، الجيوب الأنفية، الأسنان وعضلات ومفاصل الرقبة” من الممكن أن تسبب ألم الرأس.

………………………………………………………………………
اجعل بصمة اعجابك بصفحك موقع الصحة والبيئة الوطني بالفيسبوك، اسهاماً لرفع الحظر عن نشر روابط الموقع بالفيس، الناتج عن بلاغات منتهكي معايير التوعية والتنمية والسلام..
وللتمكن من نشر رابط هذا التقرير بالفيسبوك…
رابط الصفحة الثانية للموقع البديلة للأولى المهكورة ضمن التحديات التي يواجهها موقع وفريق الصحة والبيئة!:
https://www.facebook.com/alsahabeaah.nt/
………………………………………………………………………

إرسال تعليق

 
Top