0



الصحة والبيئة// بيئة وتنمية.. صنعاء/ نوح الخالد:

<span;>دشن فريق برنامج المبادرة المجتمعية للنظافة والتنمية الأسبوعي كل خميس ممثلاً بفريق وموقع الصحة والبيئة اليوم الخميس 6 يناير 2022م تنفيذ المحطة الحادية عشر من المبادرة في حي الأصبحي الجنوبي بمديرية السبعين بأمانة العاصمة صنعاء بحضور وكيل وزارة الإدارة المحلية أ.محمد السنحاني ومدير عام مشروع النظافة ابراهيم الصرابي ومدير المديرية محمد الوشلي.
<span;>وجرى تنفيذ المبادرة بالتنافس بين حارتين في الحي وهما حارة البستان وحارة 17 يوليو الشرقية تحت شعار قوله تعالى: “فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَن يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ المُطَّهِّرِينَ” بمشاركة وتفاعل ايجابي من قبل مواطني ومواطنات واطفال وشباب الحارتين وشخصيات اجتماعية فيهما.


وتضمنت فعالية التدشين التي بدأت من الساعة الثامنة صباحاً نزول معدات من قطاع النظافة ووسائل توعوية وارشادية في لافتات شاركت بها عدداً من المنشئات وتعليقها في الحارات والشوارع تخاطب المواطنين بأهمية المشاركة المجتمعية في المبادرة.. إلى جانب مخاطبة المواطنين عبر مكبرات الصوت لحثهم على الخروج كل خميس لتنظيف حاراتهم كلاً أمام ومحيط وباب منزله ومتجرة، وتم إزالة وقشط ورفع النفايات والمخلفات المتكدسة في الشوارع الرئيسية والفرعية داخل الحارتين.


وعبر وكيل وزارة الادارة المحلية الذي شارك منذ لحظة التدشين الأولى وحتى الـ1 ظهراً عن مستوى اعجابه وتقديره بمستوى تفاعل المواطنين وبالمستوى الحضاري الذي تحولت اليه الحارتان بعد اعمال النظافة المجتمعية.
<span;>وأكد على اهمية المبادرة وديمومتها في الحي وعلى ضرورة استهدافها لبقية الأحياء.
<span;>وكان مدير مديرية الشيخ محمد الوشلي قد وجه قبل تدشين المبادرة بالمديرية في اجتماع خاص واستثنائي يوم الثلاثاء مع رئيس فريق المبادرة المجتمعية ومسؤلي قطاع النظافة والأشغال والتربية والارشاد بتعميم لمسؤلي المكاتب المعنية النذكورة بضرورة التفاعل مع فريق المبادرة.
<span;>ووجه مذكرة عاجلة لأمين العاصمة مطالباً فيها بضرورة توفير معدات لاسناد المبادرة.. مؤكداً بأنها ضمن أبرز موجهات قيادة الثورة وأولويات الرؤية الوطنية الحديثة من خلال الشراكة والمشاركة المجتمعية لبناء الأمة عبر المبادرات المجتمعية.

<span;>وعبر مواطني الحي وشخصيات اجتماعية فيه عن أملهم في استمرار هذه المبادرة وان لا تكن مجرد حملة سنوية او دورية.. مؤكدين أنها الكفيل بترسيخ مفاهيم وسلوكيات ممارسة النظافة والتطوير كواجب وطني وديني.
<span;>
<span;>وأعتبر عبد الكريم لقمان مشرف حي الاصبحي بالمديرية هذه المبادرة مهمة وواجب وطني وديني ومسؤلية جماعية وشراكة حقيقية لبناء مجتمع واعي من خلال تنظيف الشوارع والأماكن المحيطة بمنازلهم ومتاحرهم كل خميس من كل أسبوع..
<span;>
<span;>وعبرا عاقلا الحارتان محمد مصلح حارة البستان وهشام دحان عاقل حارة 17 يوليو عن أملهما في تعزيز دور المبادرة بكامل اجراءاتها لضمان استمرار ديمومتها ولالزام المتواطئين في التفاعل من خلال تفعيل مبدأ الثواب والعقاب الذي تتضمنه المبادرة وغيرها اجراءات قانونية.

<span;>وعبر مدير مدرسة سعد بن معاذ أ. محمد النخلاني لموقع الصحة والبيئة في الحي عن استعداد المدرسة  لخوض معركة وعي بالمشاركة في المبادرة بشكل مستمر من خلال تنفيذ عديد أنشطة توعوية عملية داخل أروقة المدرسة ومحيطها واذاعية من خلال اذاعات الصباح المدرسية لايصال رسائل توعوية للمجتمع بأن لا تطوير مجتمعي بدون نظافة.. موكداً بان سيتم تشكيل فريق الصحة والبيئة المدرسي بالتنسيق مع موقع الصحة والبيئة ووفقاً لتعميم مدير عام مكتب التربية أ.عبد القادر المهدي.
<span;>وأوضح رئيس فريق برنامج المبادرة رئيس فريق وموقع الصحة والبيئة خالد الأسدي بأن هذه المبادرة تنفذ بالتعاون مع شركاء موقع الصحة والبيئة الوطني في القطاعات الحكومية وللخاصة والعامة منها مشروع النظافة والهيئة العامة لحماية البيئة وادارة تنمية المرأة بقطاع النظافة، سبق أن أستهدفت أحياء وحارات بأمانة العاصمة .. منوهاً بأنها تأتي تجسيداً للهوية الأيمانية في قوله صلى الله عليه وسلم: “نظفوا أفنيتكم، فإن واليهود لا تنظف أفنيتها”، من خلال رؤية وآلية تضمن نشر وترسيخ ثقافة الوعي والهوية الإيمانية بممارسة النظافة كسلوكيات وعادات دائمة في حياة المجتمع اليمني.
<span;>وتابع: وتتضمن المبادرة اكثر من 10 مبادرات تكميلية كمشاريع واهداف تنموية.. مؤكداً: لكن لم ولن تتحقق إلا بخروج المواطنين جماعياً كل خميس لتنظيف حاراتهم وكلاً ينظف محيط وامام وباب منزله ومتجره فقط،
<span;>وجمع النفايات لتقم قلابات الجمع المباشر بدور رفعها.

<span;>وأشار إلى ان المبادرة ضمن برامج موقع الصحة والبيئة وهي مجتمعية بحته بجهود ذاتية وطوعية كعمل جهادي وترجمة لتوجهات الرؤية الوطنية الحديثة نحو البناء والتنمية والنهضة، وليست حملة ممولة أو ربحية أو مدعومة من أي جانب.

<span;>شارك فعالية التدشين مدراء المكاتب التنفيذية المعنية بالمديرية وفقا للمبادرة وهم عبد الله الربوعي مدير النظافة ومدير الاشغال عبد الله الهدبلي ومديرا الارشاد والتربية.

<span;>تصفح أيضاً:

<span;>توجيهات رئاسية للتفاعل مع النظافة والتوعية المجتمعية في كل حارة وشارع وسوق “أسبوعياً”
<span;> https://www.alsahabeaah.net/2021/11/1813

<span;>نائب رئيس الوزراء يدشن برنامج “الخميس.. يوم النظافة الأسبوعي” في كل حي وشارع بأمانة العاصمة https://www.alsahabeaah.net/2021/09/1522

<span;>المنشئات المساندة لتوجهات الدولة المشاركة توعوياً “رواد المجتمع”:

<span;>- شركة يمن موبايل.
<span;>- المختبرات الدولية الحديثة.
<span;>- مدينة ألعاب حديقة السبعين.
<span;>- مستشفى آزال النمودجي.
<span;>- مركز جبال اليمن للعسل والمنتجات الطبيعية.
<span;>- مستشفى سعوان التخصصي.
<span;>- مطاعم وبروست ربيع الشرق.
<span;>– شركة تاج السلام للخرسانة الجاهزة.
<span;>– مدارس نور القلم الأهلية.
<span;>- مدارس النهضة الحديثة.

<span;>………………………………………………………………………

<span;>للمشاركات والنشر والمقترحات والمبادرات والتواصل مع فريق وموقع الصحة والبيئة اضغط على:
<span;>777098281
<span;>………………………………………………………………………


إرسال تعليق

 
Top