0

 



الصحة والبيئة// الأخبارية - أمراض وكوارث:

أتهمت وزارة الصحة العامة والسكان دول التحالف على اليمن بتسببها بجملة من الأمراض والأوبئة والكوارث الصحية والبيئية وبتدهور الأوضاع الصحية في البلاد منذ بدء التحالف عدوانه على اليمن لأكثر من 8 أعوام حتى الآن.

وأكدت في بيان صحفي صادر عنها اليوم الخميس 13 أكتوبر 2022 دول الحصار بتسببها بآخر الكوارث وهي منع دخول الأدوية إلى اليمن الأمر الذي ساهم في ادخال أدوية بالتهريب عبر المنافذ البحرية مما أدى ذلك إلى وفاة وإصابة عشرات الأطفال المصابين بسرطان الدم بالتشنجات والغيبوبة ومضاعفات أخرى.

وأوضحت أن 19 طفلاً المصابين بسرطان الدم الذين توفوا في مستشفى الكويت الجامعي بالعاصمة صنعاء تعرضوا لمضاعفات إثر تلقيهم دواء مهرب عبر صيدلية خاصة وهو ميثوتريكسات فيال "مهرب" Methotraxate" 50mg / 2ml"، دون مرور التشغيلة المهربة منه عبر إجراءات الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية التي بدورها قامت بسحبه من الأسواق وتحذير المنشئات الطبية والصيدلانية والأطباء من التعامل معه والإبلاغ عن وجوده.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد حثت في بيانها الأربعاء الماضي السلطات المعنية باليمن ممثلة بالهيئة العليا للأدوية على تعزيز إجراءاتها التصحيحية في مواجهة الأدوية المهربة عبر المنافذ البحرية التي تسيطر عليها سلطات الإنتقالي في جنوب البلاد.

وأوضح مدير عام الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أنه وبعد اختبار عينات من كل دواء من أدوية السعال الأربعة حددت الأدوية على أنها محلول فموي بروميثازين ، وشراب السعال للأطفال من كوفكسمالين ، وشراب ماكوف للسعال للأطفال ، وشراب ماجريب إن البارد.

وقالت المنظمة إن التحاليل المختبرية أكدت أن الأدوية تحتوي على كميات غير مقبولة من ثنائي إيثيلين جلايكول، وهي مواد سامة للإنسان ويمكن أن تكون قاتلة عند تناولها.

وأعترفت السطات الهندية بأنها لم تصدر تلك الأصناف سوى الى دولة “غامبيا” فقط، غير أن مدير عام الصحة العالمية قال أنه ربما دخلت تلك الأدوية إلى دول أخرى بطريق غير رسمية.

نص بيان الوزارة كاملاً كما في الصورتين الرسمية. 

للبلاغات عن أي دواء مزيف أو مهرب من خلال الاتصال على الرقم المبيّن أدناه التابع للهيئة العليا للأدوية, إلى جانب الأرقام و العناوين التالية :

رقم الشكاوي و البلاغات - إدارة الرقابة :- 01836060

الموقع الإلكتروني www.sbd.ye.org

ايميل sbdma@yemen.net.ye
فيسبوك :- الهيئة العلياللأدوية و المستلزمات الطبية  - اليمنتويتر :- الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية - اليمنجوجل بلس :- sbdmaهاتف :- 01619173- 01619174فاكس  عمليات الهيئة  :- 01619170 

الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية

تصفح أيضاً:

الصحة العالمية تحذر من أدوية مميته ضحاياها العشرات وتدعم إجراءات هيئة الأدوية اليمنية بصنعاء

الهيئة العليا للأدوية تحذر الجميع منشئات وأفراد من أدوية مميته ضحايا إحداها 9 أطفال

………………………………………………………………………

للمشاركات والاستفسارات والتواصل، أو للبلاغات والنشر والمقترحات والمبادرات، وغير ذلك، متاح من خلال التواصل على: 777098281
………………………………………………………………………

إرسال تعليق

 
Top