0

 





الصحة والبيئة// الطبية - رناء الشطبي:

هشاشة العظام، هو مرض "المفاصل التنكسية" بمعنى تناكس قدرات العظام سواءً بسبب تناكس العمر أو الممارسات الخاطئة، هو الشكل الأكثر إنتشاراً من إلتهاب المفاصل، وفقاً لتوصيات قسم العظام بمستشفى آزال النموذجي بأمانة العاصمة التي رصدها موقع الصحة والبيئة الوطني ضمن برنامج "صحتك أغلأ بلا دواء"..
وأوضحت التوصيات بأن السبب الرئيسي العلمي لهشاشة العظام، هو "تآكل الغضاريف فى المفاصل"، والناتج عن فقدان الجسم بل والقلب والعضلات والأعصاب إلى الكالسيوم وفيتامين D لبناء العظام والحفاظ على قوتها، واللذان تجتمع فوائدهما في الوقاية من السرطان وداء السكري وارتفاع ضغط الدم في آنٍ واحد معاً مما يجعل العظام تحتك ببعضها البعض.
والسبب العام لهشاشة العظام، هو الإكثار من الكافيين، والشاي الأحمر، بالإضافة إلى جانب العامل الوراثي.

7 علاجات طبيعية لهشاشة العظام وايقاف آلامها:
من التوصيات الغذائية التي تم رصدها كخارطة علاجية ووقائية طبيعة لحماية العظام من التهشش وليقاف التهاباتها، هي ما تدخل في التصنيع والتحضير الدوائي، إلى جانب طرق التحضير والاستخدام كالتالي:

الزنجبيل
الزنجبيل، يُعرف عن الزنجبيل بفوائد كثيرة، وينافس العسل بدرجة ثانية في علاج كثير من الأمراض أبرزها الرئة ومكافحة السرطان.. وهنا يحد من إلتهاب مفاصل الركبة وآلامها، فضلاً عن خصائصه العالية كمضادة للإلتهابات ومضادة للأكسدة، فالزنجبيل قادر على حجب مادة COX2 وهي مادة تسبب الألم فى الجسم
طريقة الاستخدام:
تناول إثنين إلى ثلاثة أكواب من الزنجبيل في اليوم الواحد.

خل التفاح
يتمتع خل التفاح بخصائص مضادة للإلتهابات، إذ يقلل من تصلب وألم المفاصل، ويساعد على التخلص من السموم التى يتم تخزينها فى المفاصل.
طريقة الاستخدام:
خلط ملعقة من خل التفاح "خام غير مصفى" مع ملعقة صغيرة من عسل النحل الخام وكوب من الماء الفاتر ويتم مزجها جيداً، ثم شرب هذا الخليط مرتين يومياً، ويفضل قبل الطعام.

القرفة
هذه العشبة تحتوى على خصائص مضادة للأكسدة وللإلتهابات، وبالتالي مفيدة لعلاج تورم المفاصل وآلامها، ومريحة للعضلات المتصلبة، وتساعد على الإسترخاء.
طريقة الاستخدام:
خلط ملعقة مسحوق القرفة مع ملعقة من العسل وكوب من الماء الدافىء.. ورجّ هذا الخليط جيداً ثم شربه كل صباح على معدة خالية.

الحلبة
تعتبر الحلبة أكثر استخداماً في اليمن ضمن النظام الغذائي وتحديداً في الوجبة الشهيرة "السلتة"، وقد تفيد لهشاشة العظام.
طريقة الاستخدام:
لكن بطريقة أخرى، يجب إعداد ملعقة من مسحوق الحلبة ثم خلطها مع كوب من الماء الفاتر، وشربها مرتين أو ثلاث مرات يومياً.

التدليك
التدليك المناطق المتضررة بصورة منتظمة يكون مفيداً جداً فى تخفيف شدة الإلتهاب والتورم والألم الناجم عن هشاشة العظام، بالإضافة إلى ذلك فإن العلاج بالتدليك ينشط الدورة الدموية كما يوفر للعضلات الملتهبة تأثيراً آخراً كمهدئ.
طريقة الاستخدام:
تدليك المناطق المتضررة بزيت جوز الهند أو زيت الزيتون الدافىء عدة مرات فى اليوم الواحد، أو الصباح والمساء على الأقل.

التمارين
ممارسة التمارين الرياضية، بلاشك تعمل على تقوية العظام، لتتناغم مع أعراض هشاشة العظام، وهنا تزيد القدرة على التحمل، وتقوي العضلات حول المفاصل.
طريقة الاستخدام:
التمارين الموصى بها، كالرياضة الهوائية مثل السباحة أو المشي وركوب الدراجات لمدة نصف ساعة يومياً لمدة 5 مرات أسبوعياً، أو عوضاً عن ذلك الجري.

الكمادات الباردة والساخنة
كلا من الكمادات الساخنة والباردة مفيدة فى تخفيف الآلام التى يسببها هشاشة العظام فالكمادات الباردة قادرة على الحد من الإلتهاب والتورم فى حين أن الكمادات الساخنة لديها القدرة على المساعدة في تخفيف التصلب والألم.

تصفح أيضاً:

 9 خطوات طبيعية لإيقاف آلام المفاصل

للتواصل مع أخصائي العظام بمستشفى آزال ، من خلال الرقم المبيّن أدناه.
………………………………………………………………………

للمشاركات والاستفسارات والتواصل، أو للبلاغات والشكاوي، والنشر والمقترحات والمبادرات، وغير ذلك، متاح لك من خلال التواصل على: 777098281
………………………………………………………………………

إرسال تعليق

 
Top