0

 




الصحة والبيئة// الدواء والغذاء- رنا الشطبي:

كشفت د. بدور الحرازي أخصائية وخبيرة التغذية العلاجية في مستشفى سعوان التخصصي بأمانة العاصمة صنعاء لـ "الصحة والبيئة" عن أهمية مستخلص البصل وهو عصيره أو ماءه.. مبيّنةً فوائده الكثيرة التي تنطوي عليها.
وأشارت إلى أسراره كدواء طبيعي آمن، لتمثل فوائده التي تدخل في التصنيع الدوائي، فضلاً عن احتوائه على "فيتامين C"، و"مركبات الكبريت"، و"الفلافونويد" وهو مضاد قوي للتأكسد، والمواد الكيميائية النباتية الأخرى التي توفر جميعها خصائص علاجية قوية، بالإضافة إلى احتوائه على مركب "البوليفينول"، الذي يلعب دوراً هاما كً في منع وتقليص تطور الأمراض الخطيرة مثل السرطان والسكري، فضلاً عن دوره الرئيسي في تحسين مرونة الأوعية الدموية، إلى جانب احتواءه على "الأحماض الأمينية"، وكذا مادة "الجلوتاثيون".

فوائد ماء البصل

وأستخلصت أهمية البصل إلى سبعة فوائد في علاج أهم وأبرز الأمراض فضلاً عن احتوائه على هذه المركبات، ومنها كالتالي:

منع نمو الخلايا السرطانية.
تحسين صحة الجهاز الهضمي
تحسين صحة الجهاز المناعي
وفي هذه الحالات الثلاث معاً، تقول: يسهم ماء البصل في تقليل مانسبته 50% من خطر الإصابة بسرطانات المعدة والجهاز الهضمي والجهاز التنفسي، وذلك بفضل محتواه المكتظ بمضادات الأكسدة والكبريت العضوي.

تنشيط القلب والأوعية الدموية
أكدت د. بدور الحرازي بأن البصل يحتوي على "مركب الكويرسيتين"، مما يساعد في القضاء على الجذور الحرة، ويثبط أكسدة البروتين الدهني منخفض الكثافة مما يقي من تصلب الشرايين.

تنظيم سكر الدم
اسهامه مثمر في التقليل من ارتفاع نسبة السكر في الدم، وبالتالي تحسين مستويات الكوليسترول أيضاً.

علاج قرحة المعدة
تناول البصل يمثل علاج كبير لقرحة المعدة، وبالتالي يمنع الإصابة بها، وذلك عن طريق التخلّص من الجذور الحرة ومن خلال منع نمو جرثومة المعدة أو بكتيريا الهليوباكتر وهي أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بقرحة المعدة.

تحسين صحة الفم
هناك من يعاني من مشكلة التعفن المعدوي والمنبعثة رائحته مؤذية من الفم، وينزعج المتحدثون مع هؤلاء الاشخاص، لهذا يعمل البصل على تطهير المعدة، إلى جانب يمنع تسوس الأسنان وعلاج التهابات الفم وذلك بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا والتي تقضي على جراثيم المعدة والفم والحلق ككل.

تنقية الجسم من السموم
فضلاً عن احتواء البصل على كميات كبيرة من الأحماض الأمينية التي تحتوي على الكبريت، فإنها ذات تأثير قوي في إزالة السموم في الجسم،

كيفية استخدام ماء البصل

والأهم هنا هو الطريقة الصحيحة للإستفادة من ماء البصل بعد أن يتم استخراجه من البصل بالطرق التقليدية المعروفة، أو باستخدامه ضمن النظام الغذائي، كتناول ماءه مشروب بعد إضافة الماء وقطرات من عسل النحل إليه.

أيضاً تدليك فروة الرأس والبشرة بماء البصل.
مزج ماء البصل بالقليل من الحليب ودقيق الحمص، ووضع هذا الخليط على البشرة بالنسبة لعلاج الجسم.

………………………………………………………………………

للمشاركات والاستفسارات والتواصل، أو للبلاغات والشكاوي، والنشر والمقترحات والمبادرات، وغير ذلك، متاح لك من خلال التواصل على: 777098281
………………………………………………………………………

إرسال تعليق

 
Top