0

 




الصحة والبيئة// الطبية/ أفراح ناصر:

أعلن الدكتور أنطون ماسياكين أخصائي الطب النفسي وعلم المخدرات، أن السجائر الإلكترونية لن تساعد على التغلب على إدمان النيكوتين.

وأشار ماسياكين إلى أن دراسة التأثير السام للسجائر الإلكترونية مستمرة. وأن التأثير السام لهذه السجائر مرتبط بالبروبيلين جليكول والجليسرين، إذ عند تسخينها تتشكل مواد الأكرولين والأسيتالديهيد والنيتروزامين والمواد الضارة الأخرى. كما يرتبط أيضا بالإضافات العطرية.

وأكد الطبيب على أنه لا يوجد استهلاك آمن للمنتجات المحتوية على النيكوتين.

وقال: "يعتمد الضرر الذي تلحقه السجائر الإلكترونية بالرئتين على الخليط المستخدم فيها وعلى حالة منظومة المناعة لدى الشخص.. موضحاً: فبعضها يسبب التهاب القصبات والبعض الآخر التهاب القصيبات والآخر التهاب الحويصلات الهوائية أو الالتهاب الرئوي الشحمي".

وأعرب ماسياكين عن ثقته بأنه على الرغم من استمرار دراسة التأثير السام لمختلف أنواع السجائر الإلكترونية، سوف يزداد نطاق مخاطر الأمراض المختلفة.

ونبّه: وأتضح حالياً أن تدخين السجائر الإلكترونية يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان.
وبيّن: تزداد خطورتها للمراهقين والنساء الحوامل، كما أن الإفراط بتدخين هذه السجائر يمكن أن يؤدي إلى الإغماء وفقدان الوعي.

قانون روسي ضد متداولي السجائر الإلكترونية

وعلى سياق التعامل الرسمي في روسيا مع متداولي السحائر الإلكترونية، تبنى مجلس الدوما الروسي في 11 أبريل قانونا خاصا بفرض قيود على تداول السجائر الإلكترونية، فضلا عن الحظر التام لبيعها للأطفال.

ويفرض القانون حظر على تداول سوائل السجائر الإلكترونية، بما في ذلك تلك التي تخلو من النيكوتين، والتي تحتوي على نكهات ومكملات مختلفة تزيد من الإدمان على النيكوتين.

وقارن طبيب الرئة د. ألكساندر كارابيننكو، في مقابلة مع بوابة " لينتا. رو" تأثيرات تدخين السجائر الإلكترونية مع الإصابة الشديدة بمرض "كوفيد". فقال إن السجائر الإلكترونية يمكن أن تسبب أضرارا جسيمة للدماغ والجهاز التنفسي للإنسان.  

………………………………………………………………………
للمشاركات والنشر والمقترحات والمبادرات والتواصل مع فريق وموقع الصحة والبيئة، أو مع منشئات وقطاعات مختلفة، من خلال التواصل على:
777098281
………………………………………………………………………



إرسال تعليق

 
Top