0


الصحة والبيئة// الطب الغذائي.. رنا الشطبي:

مرض نفسجسمي:
يصف الدكتور محمد نصر المدير الطبي لمركز محمد نصر بأن القولون العصبي هو في حقيقته أحد الأمراض النفس-جسمية، أي مرض نفسي، تظهر أعراضه على شكل جسماني، ولذا فإنه قد يترافق القولون العصبي مع أمراض نفسية أخرى أو مع الوسواس القهري بسبب حدوث ظرف من الظروف القاهرة، لكن لا يعني ذلك أن القولون سبب الوسواس، وله ارتباط بضيق التنفس.

الفرق بين انتفاخ المعدة وانتفاخ القولون!

يصعب التفريق بين انتفاخ المعدة وانتفاخ القولون بحسب اختلاف القولون العصبي من شخص لآخر، وهو ما أكد عليه أخصائي الباطنية في مستشفى آزال النموذجي بالعاصمة صنعاء، من حيث أعراض القولون العصبي والتي قال تشمل الألم والتقلصات في المعدة، حيث أن الأعضاء الداخلية قريبة من بعضها وقد تسبب أعراض مشابهة، وإن أعراض القولون العصبي، إلا أنه يمكن التفريق بينها من خلال زيارة الطبيب المختص فقط وإجراء الفحوصات اللازمة.

أعراض القولون:
تختلف أعراض القولون العصبي من شخص لآخر، ومنها الأعراض الحادة أو الطبيعية، لكن من أكثر أعراض القولون العصبي المتعارف عليها، هي:
- الصداع.
- الحموضة.
- رائحة كريهة في الفم.
- آلام المعدة.
- القيء.
- التجشؤ.
- الأرق أو القلق أو الخوف.
- خروج الدم مع البراز.
- آلام وانتفاخ في البطن.
- إسهال أو إمساك مزمن.

خارطة طبيعية لعلاج القولون بلا دواء:
وكالمعتاد تنفرد مستشفى آزال في تقديم الإرشادات والتوصيات للمرضى وللمجتمع، وهنا عن العلاج الطبيعي للقولون بلادواء، تكشف الدكتورة هنادي جوهر أخصائية التغذية بأن المصادر الطبيعية التي يستخرج منها الأدوية الخاصة بعلاج القولون، جميعها تدخل في النظام الغذائي من الأعشاب وغيرها، ونسوقها كالتالي:

العسل:
يسهم العسل في علاج القولون العصبي، فضلاً عن عمله كمضاد للأكسدة.

الخيار:
فضلاً عن احتوائه على نسبة قليلة من الكربوهيدرات القابلة للتخمر، ممّا يقلل من فرصة البكتيريا الموجودة بالأمعاء على تخمير الخيار، وذلك يؤدي إلى التقليل من أعراض القولون، مثل: الانتفاخ، وتكون الغازات.

الزنجبيل:
بالتأكيد يخفف من تقلصات المعدة و الغثيان و يعد علاجا للامساك و انتفاخات المعدة و اضطراباتها و سوء الهضم و الاسهال الناتج عن العدوى البكتيرية يساعد في حرق الدهون و التنحيف.

الحبة السوداء:
وتسمى حبة البركة، لكونها تحتوي على مجموعة كبيرة من المركبات الكيميائية الفعالة والتي يعزى لها العديد من الفوائد الصحية للجسم، بما في ذلك الخصائص العلاجية المفيدة للمعدة والقولون إضافة إلى تأثيراتها الإيجابية على الجهاز الهضمي إجمالًا.

الخل:
يساعد خل التفاح في تحفيز إنتاج حمض المعدة والإنزيمات الهاضمة، مما يساهم في تنظيف القولون من الغازات.

البطيخ:
وهو "الحبحب"، إذ يساعد في الحفاظ على القناة الهضمية، لذا ينصح بتناوله خلال الوجبات الغذائية، فهو يساعد على الهضم، خاصة للأفراد الذين يعانون من عسر الهضم.

النعناع:
من المعروف أنه يقلل من إنتاج الغازات في الأمعاء، كما أنه يعمل كمهدئ لالتهابات الجهاز الهضمي.

القرنفل:
ويسمى "الزّر"، إذ يساعد على إنتاج وإفراز إنزيمات الجهاز الهضمي ، مما يضمن تدفق عملية الهضم بحرية، وفي تخفيف مشاكل مثل التهيج في المعدة وانتفاخ البطن والغثيان وعسر الهضم.

الطحينية:
تعتبر حلاوة الطحينية من الوصفات الموصى بها لعلاج القولون، لكونها تمتلك ألياف غذائية، فهي فعالة لمكافحة القولون وأعراضه المزعجة، إضافة إلى ذلك تُخفض الكوليسترول الضار بالجسم.

أكلات ممنوعة لمرضى القولون:
إلى جانب التوصيات الغذائية السابقة كعلاج طبيعي بلا دواء، تحذر الدكتورة هنادي حوهر من تناول أكلات غذائية لمرضى القولون، وأبرزها التالي:

- الأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز، مثل الحليب والبوظة والأجبان والزبادي.
- بعض أنواع الفاكهة مثل الخوخ، البطيخ، الإجاص، المانجو، التفاح، الخوخ، والنكتارين.
-بعض أنواع الخضروات مثل الخرشوف، الهليون، البروكلي، البصل.
- البقوليات مثل الحمص ،الفاصولياء، والعدس.
- البهارات والتوابع، وخاصة التي توضع على الأرز، إذ تؤثر سلبياً على القولون.

للتواصل بأي من أخصائيي مستشفى آزال أو غيرها، يمكنك ذلك من خلال التواصل على الرقم المبيّن أدناه.
………………………………………………………………………
للمشاركات والنشر والمقترحات والمبادرات والتواصل مع فريق وموقع الصحة والبيئة من خلال التواصل على:
777098281
………………………………………………………………………

إرسال تعليق

 
Top