0


 

الصحة والبيئة// الصحية/ صنعاء - بيان:

أكدت وزارة الصحة العامة والسكان اليمنية بصنعاء أن ما يمارسه الإحتلال الإسرائيلي من استهداف متعمد وحصار ممنهج وقصف مستمر للمنشئات الصحية على وجه الخصوص وقتل وحشي للمدنيين الأبرياء وتحديداً الأطفال والنساء، وإبادة جماعية للجميع في قطاع غزة بغطاء أمريكي هو إنتهاك وتحدي للإنسانية وقوانين المجتمع الدولي مسنوداً بتواطؤ أممي ومجلس الأمن.

وقالت وزارة الصحة في بيان صادراً عنها يوم أمس الجمعة أن الجرائم والمجازر البشعة المتواصلة التي يرتكبها الإحتلال الإسرائيلي بحق المدنيين والنازحين والأطفال، وتعمد إستهدافه بالقصف المباشر للمشافى والمراكز والطواقم الطبية والإسعافية إضافة لمنعه إدخال الإمدادات الطبية والعلاجية والغذاء والوقود وقطع المياه فى قطاع غزة.

وأدانت الوزارة في بيانها كل الممارسات الإنتهاكية والإجرامية والإرهابية التي أدانتها وتدينها شعوب دول العالم المنددة بها في تظاهراتها المستمرة.

وفيما يلي نص البيان: 

تجرم وزارة الصحة العامة والسكان الجرائم والمجازر البشعة المتواصلة التي يرتكبها الإحتلال الإسرائيلي بحق المدنيين والنازحين والأطفال وأستهدافه بالقصف المباشر للمشافى والمراكز والطواقم الطبية والاسعافية إضافة لمنعه إدخال الإمدادات الطبية والعلاجية والغذاء والوقود وقطع المياه فى قطاع غزة.

حيث استشهد أكثر من 6 أشخاص فى القصف الإسرائيلي لمجمع الشفاء الطبي والذي تم استهدافه للمرة الرابعة 

أن استمرار استهداف كيان العدو للمستشفيات أدى إلى سقوط الخط الطبي الاخير كخدمات للأطفال باستهدافه لمستشفي النصر للأطفال ومستشفي الرينتيسي والدرة للأطفال وتوقف العمل مستشفي العودة ومستشفي الأمراض النفسية والعيون والتركي للأورام والمعمداني، وبدء العد التنازلي لمستشفى الإندونيسي للاستهداف المباشر ونفاذ الوقود محدثا بذلك بكارثةكبري بخروج المنظومة الصحيةبالاستهداف المباشر وتوقفها لنفاذ الوقود والامدادات الطبية وتحويلها إلى مقابر جماعية بدلا من أماكن للاستشفاء وملاذا آمننآ للمواطنين والطواقم الطبية والجرحى والمرضى وكل ذلك يتم أمام مرأي ومسمع العالم. 

حيث بلغ إجمالي الاستهداف للطواقم الطبية 195 كادرا صحيا 53 سيارة إسعاف، وخروج 18 مستشفي 130مؤسسة صحيةو 48 مركز رعاية صحية وأكثر من 900الف بدون مأوي ولا دواء ولاحماية جلهم من الجرحي والمرضى والنازحين.

وبلغ عدد الشهداء 11078 شهيدا منهم 70% من الأطفال، وأكثر من 28 الف جريح وأكثر من 1350طفلا تحت الأنقاض وهناك 2550 بلاغ عن مفقودين.

إن تلك الجرائم والانتهاكات الإسرائيلية للمنظومة الصحية تعتبر جرائم حرب مكتملة الأركان مسبوقه بالإصرار والترصد، باعتراف قادة كيان العدو الصريح والتحريض بأرتكاب الجرائم والمجازر البشعة منتهكآ بذلك لكل المواثيق الدولية والانسانية وانتهاك صارخ لقرار مجلس الأمن رقم 2268 لعام 2016 الذي ينص على ضرورة احترام العاملين فى المجال الصحي ومنع استهداف وقصف المستشفيات والمرافق الصحية.

ندعو المجتمع الدولي والمؤسسات الأممية تحمل مسؤولياته تجاه مايحدث لقصف وأستهداف للمنظومة الصحية لقطاع غزة وإنقاذها من الانهيار وتوجيه الاتهام لقادة العدو، وملاحقته أمام محكمة جرائم الحرب، والمحافل الدولية على هذه الجرائم، وجرائمه كافة بحق أبناء الشعب الفلسطيني والمؤسسات الصحية، وسيارات الإسعاف والطواقم الطبية والصحفية، والتحقيق في كل مجزرة بحق العوائل الفلسطينية.

تجدد وزارة الصحة العامة والسكان التأكيد على استعداد القطاع الصحي في اليمن تقديم المئات من الكوادر الطبية والاخصائيين والجراحين والممرضين لمساندة القطاع الصحي في غزة وفتح المعابر لإدخال الإمدادات الطبية والعلاجية والغذاء والوقود، ورعايتها للمبادرة المتمثلة في عقد الملتقى العالمي للأطباء والعمال الصحيين بالاضافة إلى عقد مؤتمرات طبية تهدف جميعها لنصرةالقضية الفلسطينية ومايتعرض له الشعب الفلسطيني من جرائم ومجازر وحصار واستهداف لكل وسائل الحياة الإنسانيةوندد بما قام به أكثر 100 طبيب صهيوني على التوقيع على وثيقة لاستباحة دماء الفلسطينيين.

إنّ على الكيان الغاصب أن يدرك أنّ المزيد من دماء الأبرياء ما هو إلا مداد لطوفان الأقصى، الذي سيجرف آمالهم، ويفجّر مستوطناتهم، وينهي كيانهم المزعوم.

والله معنا، والنصر حليفنا.  

بيان صادر عن وزارة الصحة العامة والسكان
10 نوفمبر 2023م الموافق 26 ربيع الثاني 1445هجري.

………………………………………………………………………
للمشاركات والنشر والمقترحات والمبادرات والتواصل مع فريق وموقع الصحة والبيئة من خلال التواصل على:
777098281
………………………………………………………………………

إرسال تعليق

 
Top