0

الصحة والبيئة// الطبية/ رنا الشطبي:

معلوم أن مرض السكري نوعين سكر في البول وسكر في الدم، وبسبب غياب دور التوعية والتثقيف الوطني بالأمراض وأسبابها وبطرق علاجها أو مواجهتها، يعاني المريض اليمني من ألم حالته المرضية كالسكري في الوقت الذي يمارس أسباب الإصابة به، وهي هنا ما أردنا خلاصته في توصيات ونصائح وارشادات من جوانب غذائية وطبية..

وجبات موصى بها لمرضى السكري:
تنصح أخصائية التغذية في مستشفى آزال النموذجي بالعاصمة صنعاء د. سمية السعد مرضى السكري بتناول وجبات مفيدة لهم تقيهم من ارتفاع نسبة السكري لديهم بل وتخفض نسبه، وأبرزها:
- الأرز البني، أو الشوفان، أو الدقيق الكامل، عوضًا عن الدقيق الأبيض والأرز.
- البروتينات النباتية مثل: الفول، والمكسرات غير المملحة، وبعض البقوليات.
- صدور الدجاج لأن نسبة الدهون بها أقل.
البيض.
- منتجات الألبان قليلة الدسم.
- تناول زيت الزيتون أو زيت جوز الهند فهي تُعد دهون صحية.
- الزبادي قليل الدسم.

أعشاب تنظم سكر الدم:
تعتبر اليمن مصدراً كبيراً للأعشاب النباتية التي تدخل في الصناعات الدوائية، وهي هنا التي يُوصى بها مرضى السكري لتنظيم سكر الدم لديهم:
- الصبار: وهو مادة لزجة في قرش طويلة بعد عصرها أو استخراجها يتم تناولها في كوب كعصير، فهي تعمل على خفض مستوى سكر في الدم إلى 1.5%.
- القرفة: ينصح بتناول 1 أو 3 أو 6 جراماً في اليوم الواحد لخفض نسبة السكر، بعد تخميرها في كوب ماء دافئ أو مع الشاي.
- الحنظل: هو ثمرة نباتية، يجب بعد تجفيفها طحنها وعصرها في كوب وتناولها على الريق أربع أو خمس مرات يومياً.
- الحلبة: من خلال تخمير حبوبها في ماء دافئ كمشروب، وتناوله بما يعادل 3 غرام مرتين في اليوم، أو بوضعها في الطعام كالمخبوزات وهكذا لخفض نسبة السكري من التوع الثاني.
- الشاي الأخضر: أو أوراق خضراء طازجة يتم تجفيفها بعد قطفها بسرعة لإيقاف عملية الأكسدة، شرب كوب واحد من الشاي يومياً يقي من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني بنحو 1%، وشرب 1-3 أكواب يومياً يقلّل من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني بنسبة 4%، وشرب 4 أكواب على الأقل يومياً من الشاي يقلل خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني بنسبة 17%.
- الزنجبيل: بنفس طريقة تحضير الشاي في ماء مغلي، وبالتالي تناوله في كوب واحد مغلي صباحاً، فمفعوله جيد في خفض مستوى السكر في الدم.
- الثوم: من خلال تناوله بطحنه ومضغه لدى القادرين على ذلك، أو بتقطيع فص الثوم إلى 3 أو 4 قطع وخلطها مع ملعقة عسل أو مع ماء دافئ ومضغ القطع قبل ابتلاعها.

نصائح طبية لمرضى السكري:
يتفق د.نجيب مثنى المشرف الفني لمختبرات مستشفى آزال مع زميلته د.سمية، في توصيته لمرضى السكري من حيث استبدال الأطعمة التي تحتوي على النشويات البسيطة مثل الأرز والخبز الأبيض والحلويات بالأطعمة التي تحتوي على الألياف كحبوب القمح الكاملة والخضروات والأطعمة الأخرى الغنية بالألياف الغذائية.

وهنا يحث مرضى السمري على أمراً مهماً، وهو "ممارسة التمارين الرياضية مثل المشي السريع، تزيد من حساسية الأنسولين في الجسم، مما يساعد في خفض مستويات السكر في الدم، كما تزيد من حاجة العضلات إلى الجلوكوز".

للإستفسار أو التواصل مع أياً من أخصائيي مستشفى آزال، من خلال الرقم المبيّن أدناه.

مشاركون في التوعية الغذائية: 


………………………………………………………………………
للمشاركات والنشر والمقترحات والمبادرات والتواصل مع فريق وموقع الصحة والبيئة من خلال التواصل على:
777098281
………………………………………………………………………

إرسال تعليق

 
Top