0
اضغط للمشاهدة
اضغط للمشاهدة…


الصحة والبيئة// الحرب على غزة:

نشرت وكالة "رويترز"، اليوم الأربعاء شريط فيديو من داخل مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة، الذي أقتحمته قوات جيش الإحتلال الإسرائيلي اليوم بعدما ضربت حصاراً جويايً عليه في الحرب المستمرة على القطاع المحاصر منذ 40 يوماً مخلفة نحو أكثر من 12 الف شهيد جلهم أطفال ونساء وأكثر من 30 ألفاً جريح، وجميعهم مدنيين.

وأظهر الفيديو تحرّك عدداً من أفراد الطواقم الطبية في مستشفى الشفاء وهم يحاولون إجلاء مرضى من مبنى قال أحد المتحدثين في الفيديو: "إنه مبنى "التخصصات" في المستشفى" ضمن المباني التي يتكون منها مجمع الشفاء الطبي.

وبرز في الفيديو ظهور غباراً كثيفاً ودماراً واسعاً في غرف بالمبنى من جراء القصف الإسرائيلي المدفعي واطلاق وابلا من الرصاص، وسماع العاملين الطبيين ومثلهم المرضى وهم يسعلون من جراء الغازات التي رافقت الانفجارات.

وقال إن هؤلاء عملوا على إجلاء المرضى من قسم العناية المركزة إلى هذا المبنى، ثم بسبب القصف جرى نقلهم مرة ثانية إلى داخل الممرات.

ورصد الفيديو عمليات نقل بعض الجرحى بينما كانوا على أسرّة متحركة، وسط غبار كثيف يغطي الممرات.

وكان الجيش الإسرائيلي بدأ اقتحام مجمع الشفاء ليل الثلاثاء حتى فجر الأربعاء.. مبرراً: "إن الأمر عبارة عن عملية دقيقة ومحددة الهدف" ضد حركة حماس، التي يتهمها بأنها تدير موقعا عسكريا أسفل المجمع، وهو ما تنفيه الحركة، وأكدت عليه اليوم وسائل إعلام إسرائيلية، بأن المستشفى ليس كما أدّعى الجيش.

وأعتبرت السلطة الفلسطينية "إن ما يجري بحق المجمع الطبي جريمة حرب".

إعتراف إسرائيلي.. ومواقف أممية
 ومن جانبها، ذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن ما من مؤشرات على وجود أي من المختطفين في المستشفى.

ودانت الأمم المتحدة ومنظمات دولية تابعة لها اقتحام الجيش الإسرائيلي، لمستشفى الشفاء.

وعبرت منظمة الصحة العالمية عن قلقها البالغ من اقتحام جيش الإحتلال الإسرائيلي للستشفى.

وقال مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم إن "التقارير عن التوغل العسكري في مستشفى الشفاء تثير القلق العميق".

وأضاف "لقد فقدنا الاتصال مرة أخرى بالعاملين الصحيين في المستشفى. نحن قلقون للغاية على سلامتهم وسلامة مرضاهم".
ووجهت المديرة التنفيذية لصندوق الأمم المتحدة للطفولة اليونيسف كاثرين راسل من داخل غزة نداءً عاجلاً لايقاف ممارسات جيش الإحتلال الإسرائيلي داخل مستشفى الشفاء الترويعية للمرضى والطواقم الطبية والنازحين المدنيين.. واصفة ما أقدم عليه بعد اقتحامه المستشفى بالرعب.

اعتقال مهندسين مدنيين من مستشفى الشفاء
وحتى كتابة هذا الخبر.. أكد مدير مجمع الشفاء الطبي الطبيب محمد أبو سلمية، أن قوات جيش الإحتلال الإسرائيلي خرجت من حرم المجمع إستجابةً لعدد من أفراد الطواقم الطبية في المجمع الشفاء وأعتقلت مهندسين واثنين من العاملين، وأبقت الدبابات والآليات متمركزة في محيط المستشفى بشكل كامل.

وأضاف: "المرضى والجرحى والطواقم الطبية في مجمع الشفاء يحصلون على وجبة واحدة على مدار اليوم، ونحن على تواصل دائم مع المنظمات الدولية لكن دون فائدة".

………………………………………………………………………
للمشاركات والنشر والمقترحات والمبادرات والتواصل مع فريق وموقع الصحة والبيئة من خلال التواصل على:
777098281
………………………………………………………………………

إرسال تعليق

 
Top