0


 

الصحة والبيئة // الطب الغذائي.. د.مرام عمر:

تلعب الفيتامينات دوراً هاماً لصحة الرجل والمرأة معاً، وعند التفكير للحمل الآمن والصحي، يساعد تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية على خلق البيئة المناسبة لحمل صحي، ويمكن أن تساعد التركيبة الصحيحة من الفيتامينات في زيادة الخصوبة للنساء والرجال، وتعزيز فرص الحمل؛ من تحسين جودة البويضة إلى زيادة حركة الحيوانات المنوية.

حمل صحي وانجاب طبيعي: 
وهنا تؤكد لـ "الصحة والبيئة"  أخصائية التغذية في مستشفى آزال د.سميه السعد، بأن هناك هذه الفيتامينات تمنح الخصوبة فرصة أفضل نحو حمل صحي سريع وانجاب طبيعي آمن في فترة زمنية أقصر.

التغذية الصحية المناسبة:
وعن دور التغذية الصحية التي تمكن المرأة من الحمل الصحي والإنجاب الطبيعي الآمنان، توصي الدكتورة سمية بقولها: لاشك أن التغذية الصحية وهي التي تضمن ذلك، لكونها تحتوي على الفيتامينات المطلوبة، والتي جميعها تمثل مصدراً رئيسياً لمكافحة العقم كخطوة أولية لدى الرجال والنساء معاً، وطريقاً سريعاً نحو حمل صحي وانجاب طبيعي بشكل آمن.

فيتامينات الحمل الصحي والإنجاب الطبيعي:
تشير الدكتورة سمية إلى وجود العديد من حبوب الفيتامينات التي توصف للمساعدة على الحمل، وهي التي تشكو النساء من عدم فاعليتها في كثير من الأحيان، لذا توضح مصادر الفيتامينات الطبيعية التي تضمن تنشيط الحمل والإنجاب بشكل طبيعي وآمن، وهي:
- فيتامين د D: نقص هذا الفيتامين قد يسبب العقم للنساء، إذ يعمل على إنتاج الهرمونات الجنسية بشكل سليم، ويعالج الالتهابات، ويعمل على زيادة الخصوبة بشكل عام، وبالتالي حمل صحي وإنجاب طبيعي آمنان، ومصادره: "الأسماك الدهنية من الماكريل والتونة والسلمون، وزيت كبد سمك القد، ومنتجات الألبان، إلى جانب التعرض لأشعة الشمس الصباحية وتحديداً إلى الساعة 9 ونصف أو 10".

- فيتامين جG أو سيC: ينصح بتناول فيتامين "ج" المعروف باسم فيتامين "سي" باعتباره أحد مضادات الأكسدة القوية، ويعمل على تحسين مستوى الهرمونات في الجسم، وتحسين عملية التخصيب، ومصادره في الخضروات والفاكهة مثل: "الليمون، والبرتقال، والجوافه، والكيوي، والزنجبيل".

- فيتامين الحديد: يؤدي نقص فيتامين الحديد في الجسم إلى عقم التبويض، لذا تحتاج المرأة إلى 18 مليغرام من الحديد يومياً، وزيادتها إلى 27 مليجرام من الحديد أثناء الحمل بعد استشارة الطبيبة، لأنه يعمل على تقوية بطانة الرحم، والمساعدة على الحمل، ومصادرة في "الحديد في السبانخ، والبقول، واللحوم الحمراء".

- فيتامين الزنك:
يمثل عنصر أساسي لخصوبة المرأة، وللمساعدة على الحمل بسرعة، من خلال تحسين عملية التبويض، وتطوّر نمو البويضة، ومصادره تتواجد في "الحبوب الكاملة، والمحار، والكابوريا، والأستاكوزا، ومنتجات الألبان".

- فيتامين ب6 "Vitamin B6":
لأنه يساعد في تكوين البويضة وتقويتها، ويزيد من خصوبة المرأة، وتحتاج المرأة عند الرغبة بالحمل إلى 10 مليغرام على الأقل يومياً من خذا الفيتامين، ومصادره تتواجد في "الحليب، والبروكلي، والبطاطا".

- فيتامين هـ E: كعنصر غذائي أساسي للمبايض، يعمل بشكل جيد على زيادة الخصوبة، ويمثل مضاداً للأكسدة والشيخوخة ككل، ومصادره تتواجد في "الحليب والبيض.. السمك.. الأفوكادو.. المانجا.. الكيوي.. الحبوب.. اللوز".

- الإنزيم المساعد Q10: هو مركب طبيعي يزيد من الخصوبة لدى النساء فوق سن الأربعين، وبالتالي يعمل على تحسين جودة البويضات، وزيادة سماكة بطانة الرحم، وتحسين معدلات الخصوبة لدى المصابات باضطراب تكيس المبايض، وبالتالي الحمل والإنجاب، ومصادره تتواجد في " اللحوم بشكل عام والكبد.. الخضراوات مثل السبانخ والبروكلي والقنبيط.. الفواكه مثل البرتقال والفراولة.. البقوليات مثل العدس وفول الصويا والفول السوداني".

- حمض الفوليك "Folic Acid": لأنه يرفع معدلات الخصوبة لدى النساء، ويُنصح بتناوله عند الاستعداد للحمل، ومصادره تتواجد في "الخضروات الورقية الخضراء مثل الخس والملفوف والسبانخ ووالبروكلي.. البقوليات والحبوب الكاملة.. الفواكة الحمضية".

للتواصل بأخصائية التغذية أو بأي من أخصائيي المستشفى، أو بالمستشفى مباشرة، من خلال الرقم المبيّن أدناه.

………………………………………………………………………
للمشاركات والاستفسارات والتواصل، أو للبلاغات والنشر والمقترحات والمبادرات، وغير ذلك، متاح ذلك من خلال التواصل على: 777098281
………………………………………………………………………

إرسال تعليق

 
Top